"مواجهة تاريخية في نهائي كأس الأمم الآسيوية 2024: قطر ضد الأردن"

 

مواجهة تاريخية في نهائي كأس الأمم الآسيوية 2024 قطر ضد الأردن



تتجه قطر والأردن نحو مواجهة حاسمة يوم السبت على أرضية ملعب لوسيل المونديالي في نهائي كأس الأمم الآسيوية 2024، وهي المرة الثالثة التي يتلاقى فيها منتخبان عربيان في هذا النهائي بعد 1996 و2007. يطمح منتخب الأدعم، المضيف، إلى الحفاظ على لقبه، بينما يسعى منتخب النشامى لتحقيق إنجاز تاريخي جديد في سجل الرياضة الأردنية. رغم اختلاف ظروف كل منتخب، إلا أن الهدف النهائي واحد، وهو الفوز بالكأس.


هذا النهائي يمثل مواجهة عربية بامتياز في بطولة كأس أمم آسيا، حيث يتنافس منتخب قطر، حامل لقب القارة الصفراء، ومنتخب الأردن، الذي يعتبر الحصان الأسود للبطولة، على اللقب.


تأسست البطولة في عام 1956، لكن المشاركة العربية الأولى كانت في عام 1972 مع مشاركة العراق والكويت. وكانت أول مرة يتأهل فيها منتخب عربي للأدوار الإقصائية في عام 1976، عندما وصلت الكويت إلى النهائي وخسرت أمام إيران.


في النسخة الحالية من البطولة، شهدنا استبعاد ستة منتخبات عربية من أصل ثمانية في دور الستة عشر، ولكن الأردن وقطر نجحا في التأهل للنهائي بعد تخطيهما العقبات التي واجهتهما.


إذا حقق منتخب قطر الفوز في هذه المباراة، فسيحقق أطول سلسلة انتصارات متتالية على حساب المنتخب الأردني، برصيد أربع انتصارات على التوالي. بينما إذا فاز منتخب الأردن، سيكون هذا الفوز الأول له منذ مارس 2004.


إذا توج منتخب قطر باللقب خلال هذه النسخة، سيكون خامس منتخب يتوج باللقب مرتين على التوالي في تاريخ البطولة.


ويُلاحظ أنه في حال تلقى المنتخب القطري الهزيمة، فسيكون ثاني منتخب في تاريخ البطولة يحصل على مركز الوصافة في النسخة التالية عقب تتويجه باللقب.


المدير الفني للمنتخب القطري، لوبيز، سيحقق أول لقب في تاريخه إذا نجح في تحقيق الفوز في هذه المباراة.


يتصدر لاعب المنتخب القطري أكرم عفيف قائمة هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف، ويبحث عن المزيد لينافس على صدارة هدافي البطولة.


منتخب الأردن يسعى خلال هذه المباراة لتحقيق الفوز والتتويج بلقب كأس آسيا لأول مرة في تاريخه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان